موضوع: فائدة نفيسة في الحروف المقطعة الإثنين 29 نوفمبر - 16:58
فائدة: السر في حروف آلم
تأمل سر {آلم} كيف اشتملت على هذه الحروف الثلاثة : فالألف : إذا بدئ بها أولاً كانت همزة ،وهي أول المخارج من أقصى الصدر . واللام : من وسط المخارج ، وهي أشد الحروفاعتمادا على اللسان. والميم : آخر الحروف ، ومخرجها من الفم .وهذه الثلاثة : هي أصول مخارج الحروف ، أعني : الحلق ، واللسان، والشفتين ، وترتيب في التنـزيل من البداية إلى الوسط إلى النهاية . فهذه الحروف معتمد المخارج الثلاثة التي تتفرع منها ستة عشر مخرجا فيصير منها تسعة وعشرون حرفا ، عليها دار كلام الأمم الأولين والآخرين ، مع تضمنها سرّاً عجيباً وهو :
أن الألف : البداية واللام : التوسط والميم : النهاية فاشتملت الأحرف الثلاثة على البداية ، والنهاية ، والواسطة بينهما.
وكل سورة استفتحت بهذه الأحرف الثلاثة : فهي مشتملة على بدء الخلق ، ونهايته ، وتوسطه : فمشتملة على تخليق العالم ، وغايته،وعلى التوسط بين البداية والنهاية من التشريع والأوامر .
فتأمل ذلك في البقرة ، وآل عمران ، وتنـزيل السجدة ، وسورة الروم .
وتأمل اقتران الطاء بالسين والهاء في القرآن ، فإن الطاء جمعت من صفات الحروف خمس صفات لم يجمعها غيرهاوهي : الجهر ، والشدة ، والاستعلاء ، والإطباق ، والسين مهموس رخو مستفل صفيرمنفتح ، فلا يمكن أن يجمع إلى الطاء حرف يقابلها كالسين والهاء .
فذكرالحرفين اللذيْن جمعا صفات الحروف . وتأمل السور التي اشتملت على الحروف المفردة كيف تجد السورة مبنية على كلمة ذلك الحرف :
فمن ذلك " ق " ،والسورة مبنيَّة على الكلمات القافية : من ذِكر القرآن ، وذِكر الخلق ، وتكريرالقول ، ومراجعته مراراً ، والقرب من ابن آدم ، وتلقي الملكين قول العبد ، وذكرالرقيب ، وذكر السائق والقرين ، والإلقاء في جهنم ، والتقدم بالوعيد ، وذكر المتقين ، وذكر القلب ، والقرون ، والتنقيب في البلاد ، وذكر القيل مرتين ، وتشقق الأرض ،وإلقاء الرواسي فيها ، وبسوق النخل ، والرزق ، وذكر القوم ، وحقوق الوعيد .
ولو لم يكن إلا تكرار القول والمحاورة .
وسر آخر :وهو أن كل معاني هذهالسورة مناسبة لما في حرف القاف من الشدة والجهر والعلو والانفتاح . وإذا أردت زيادة إيضاح هذا : فتأمل ما اشتملت عليه سورة " ص " من الخصومات المتعددة : فأولها : خصومة الكفارمع النبي { أجعل الآلهة إلها واحداً } إلى أخر كلامهم ، ثم اختصام الخصمين عند داود ، ثم تخاصم أهل النار، ثم اختصام الملأ الأعلى في العلم وهو الدرجات والكفارات ، ثم مخاصمة إبليس واعتراضه على ربه في أمره بالسجود لآدم ، ثم خصامه ثانياً: في شأن بنيه :حلفه ليغوينهم أجمعين إلا أهل الإخلاص منهم .
فليتأمل اللبيب الفطن : هل يليق بهذه السورة غير " ص " وسورة " ق "غير حرفها ؟! وهذه قطرة من بحر من بعض أسرار هذه الحروف . المصدر : " بدائع الفوائد " ( 3 / 692 ، 693 ) .
فائدة أخرى : قال الإمام ابن كثير : قلت : مجموع الحروف المذكورة في أوائل السور بحذف المكرر منها أربعة عشر حرفا وهي : ا ل م س ر ك هـ ي عط ص ح ق ن يجمعها قولك : " نص حكيم قاطع له سر " !!
وهي نصف الحروف عددا ،والمذكور منها: أشرف من المتروك وبيان ذلك من صناعة التصريف . المصدر : " تفسيرابن كثير " ( 1 / 38 )